رئيسة بلدية بيت لحم تشارك في الاجتماع التاسع لمجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات في القاهرة

2016-02-23 06:40:21
)

شاركت رئيسة بلدية بيت لحم الأستاذة فيرا بابون  في الاجتماع التاسع لمجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات كونها عضوة في المجلس، يوم الثلاثاء الموافق  23-2-2015في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، ووزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، ووزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي، ووزير الخارجية السوداني السابق مصطفى عثمان، ورئيس الوزراء الفلسطيني السابق د. سلام فياض، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، وعضو البرلمان الإسرائيلي الدكتور احمد الطيبي،  بالإضافة الى عدد كبير من الشخصيات الفلسطينية والعربية.

وأكد العربي، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع على أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تَعتبر عنصر كسب الوقت هدفاً استراتيجياً يتيح لها الاستمرار في سياستها التوسعية عبر الاستيطان وخلق حقائق جديدة على الأرض، ويحقق لها تطلعاتها في الاستيلاء على مزيد من الأراضي الفلسطينية.

وأضاف العربي، أنه لابد من اللجوء مرة أخرى إلى المجتمع الدولي وإلى الأمم المتحدة وإلى مجلس الأمن تحديدًا لطرح تنفيذ القرار رقم 242 وانسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها عام 1967، كما أشاد بالإنجازات التي تحققت في السنوات الأخيرة بدءًا من اعتراف الأمم المتحدة بفلسطين كدولة مراقب بأغلبية كبيرة ورفع علم فلسطين لأول مرة مع أعلام باقي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. وتوجه بالتحية للصمود الصلب والكفاح الفلسطيني المستمر دفاعًا عن المقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مواجهة السياسات والممارسات الإسرائيلية وإرهاب المستوطنين.

وفي ذات السياق استعرض عريقات امام الاجتماع، مجمل الأوضاع في فلسطين، مؤكدًا على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لمواجهة ما تنتهجه اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لأبشع إجراءات تعسفية بحقه.

وقال الدكتور أحمد الطيبي: " نحن الذين نعايش السياسات العنصرية، واسرئيل تريد ان تفرض علينا يهوديتها، مؤكدًا أن اكثر الرابحين من الإقتتال الفلسطيني هو نتنياهو والاحتلال، مشيرًا إلى انه في ظل ما يحدث في الداخل الفلسطيني يعطي لنا الحق ان نطالب العالم العربي بالإلتفات لهذا الشعب ."

وفي ختام الجلسة الافتتاحية تم عرض فيلم وثائقي عن مواقف وبطولات الرئيس الرمز "ابو عمار"، وحول انجازات مؤسسة ياسر عرفات، ومن ثم تم الإنتقال للجلسة المغلقة لأعضاء مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات.

كما وشاركت بابون في ملتقى الحوار الثاني والذي نظمته المؤسسة، في اليوم ذاته في القاهرة برئاسة رئيس مجلس الأمناء الأستاذ عمرو موسى وتحت عنوان التحديات الراهنة وآفاق المستقبل.

وتجدر الإشارة بأن مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات يضم مئة شخصية فلسطينية وعربية من سياسيين ورجال أعمال وإعلاميين وممثلي المجتمع المدني.

 

مباشر من ساحة المهد