بلدية بيت لحم تطلق مجموعة من مشاريعها الممولة من الحكومة الإيطالية من خلال برنامج دعم البلديات الفلسطينية ومن بينها حوش السريان والمدبسة

2015-12-14 12:24:56
)

أطلقت بلدية بيت لحم يوم الأحد الموافق 13-12-2015 من دار بلدية بيت لحم مجموعة من مشاريعها المدعومة من الحكومة الإيطالية من خلال برنامج دعم البلديات الفلسطينية، بحضور كل من رئيسة بلدية بيت لحم الأستاذة فيرا بابون، ووزير الحكم المحلي د. حسين الأعرج، والقنصل الإيطالي العام في القدس د. دافيدي لاسشيليا،  ووكيل عام حراسة الأراضي المقدسة ورئيس مؤسسة يوحنا بولس الثاني  الأب إبراهيم فلتس، وأعضاء المجلس البلدي والشبابي ومدير عام البلدية والمحافظة ومدراء الدوائر والأقسام في البلدية، وممثلين عن البلديات الإيطالية ميلان، وفلورنس، ومونتيفاركي، وفيتشينسا، وبادوفا، وفيزوليه، وسان مينياتو، وتشيفيتا كاستيلانا.

ومن جانبها رحبت بابون بالضيوف وشكرت البلديات الإيطالية على مجهودهم وسعيهم الكبير في تطوير مدينة بيت لحم من خلال مجموعة من المشاريع الحيوية، وهذا ما أثنى عليه أيضا د. الأعرج الذي نقل تحيات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمدلله إلى الحكومة الإيطالية التي تسعى بشكل دائم الى تطوير مجالات مختلفة في فلسطين،  كما وقدم رئيس قسم المشاريع بالبلدية المهندس زياد السايح  شرحاً وافياً عن طبيعة المشاريع. ومن جانبه أكدالقنصل الإيطالي على أهمية النتائج التي تم توصل اليها من خلال برنامج دعم البلديات الفلسطينية ودوره الكبير في خدمة مجموعة من القطاعات والبلديات، وتطرق الى مشروع حوش السريان والذي وصفه بالرائع وأنه سيساهم في إستقطاب السياح كونه يفتح المجال لهم لعيش التجربة التلحمية الفلسطينية.

ويذكر أن المشاريع التي تم إطلاقها هي: مشروع( ترميم حوش السريان في بيت لحم )، حيث قامت بلدية لحم وتحت إشراف تقني لمركز حفظ التراث الثقافي بإعادة تأهيل وترميم الحوش لإستخدامه كنزل سياحي بمنحة بلغت قيمتها (447،410) يورو. وفي العام 2014 أثثت بلدية بيت لحم مبنى الحوش، وفي نهاية العام ذاته سلّمت البلدية مبنى الحوش إلى مؤسسة فيا إيثوس غير الربحية بعدما فازت بعطاء تشغيل النزل فيه.

 مشروع ( اعادة تأهيل وتجميل المركز التجاري لشارع بولس السادس - المدبسة)، والذي يهدف الى إيجاد بيئة تسويقية مريحة ومشجعة للمواطنين من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية وتنظيم حركة المركبات في الشارع وإيجاد ممرات مناسبة وملائمة لحركة المشاة، وبلغة قيمته ( 724.152)  يورو.

 مشروع ( بناء القدرات لصالح مركز السلام/ دورات تدريبية - مصنع البوظة)، حيث باشرت بلدية بيت لحم بتنفيذه وفق اتفاقية موقعة بينها وبين مؤسسة يوحنا بولس الثاني، بقيمة ( 80.500) يورو، بهدف إيجاد فرص عمل للمواطنين في المدينة، وتحسين الوضع الإقتصادي، وضمان مردود جيد للعاملين فيه، بالإضافة الى مخبر الحلويات الإيطالية والتي بلغت قيمة المنحة ( 187.000 )يورو .

مشروع تعزيز القدرات لدوائر بلدية بيت لحم، والذي بدأ في العام 2012 ليستهدف موظفي دوائر البلدية المختلفة، وقد شارك موظفو البلدية في عدد من ورشات العمل المتخصصة في مجال تحسين قدرات الموظفين وأدائهم لتنفيذ مهامهم الوظيفية بشكل ناجع، كما وتم تزويد أقسام البلدية بعدد من الأجهزة المكتبية، وبعض الالات والمعدات الضرورية لعمل دائرة الهندسة وقسم الأشغال العامة، وبلغت قيمة المشروع ( 554.470) يورو.

وتلا الإحتفال في بلدية بيت لحم زيارة للمواقع وقص الشريط، والإطلاع عن كثب على ما أضافته هذه المشاريع إلى مدينة وبلدية بيت لحم، ومن ثم حفل إستقبال في نزل حوش السريان الذي يتوسط المدينة التاريخية.

 

 

مباشر من ساحة المهد