قرارات مجلس بلدية بيت لحم في جلسته الأسبوعية

2016-03-07 06:46:28

عَقَدَ مجلس بلدية بيت لحم جلسته الأسبوعية يوم الأربعاء الموافق 2/3/2016 برئاسة الأستاذة فيرا بابون رئيس البلدية، وبحضور الأعضاء السيدات والسادة: روك روك، خليل معطي، أحمد كمال، نائب رئيس البلدية عصم جحا، وليد جواريش، نادر عزيزة، أنطون سلمان، وليد أبو جورة، رولى شويكي، حياة نواورة، حنا حنانيا، سامي مرّة، ومشاركة مدير عام البلدية السيد أنطون مرقص؛ فيما تغيّب أعضاء المجلس البلدي السادة نادر يوسف، ماهر قنواتي.

وقرر المجلس منح جميع عمّال البلدية زيادة على أجرتهم بواقع (5) شيقل يومياً، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتقدير التكلفة لشراء ملابس لهم.

وفي ذات الشأن، بَحَثَ مواضيع تخص الموظفين واتخذ عدّة قرارات، منها نقل رئيس قسم تحصيل النفايات للعمل كرئيس قسم الرقابة الصحية في دائرة الصحة نظراً لخبرته ودرايته في هذا المجال، والإعلان داخلياً عن وظيفته.

وبعد الإطلاع على تقارير من الدوائر ذات الاختصاص وتوصية لجنة العطاءات، قرر المجلس شراء ثلاث مركبات بواسطة التقسيط الميسّر، لاستخدامها في أعمال البلدية المختلفة نظراً للحاجة الملحّة لهذه المركبات.

وفي سياقٍ آخر، تقرر تسمية عضو المجلس السيد روك روك  ليكون عضواً في مجلس إدارة متحف الرواية الذي يُقام في مركز السلام، إلى جانب السيدة رئيسة البلدية.

وأقرّ المجلس الخطة التشغيلية المقدّمة من القائم بأعمال مدير دائرة التخطيط والتطوير بشأن إدارة موقف سيارات الريف الشرقي، وتشمل بنودها:

تعيين عامل لتنظيف ومراقبة الحمامات في الموقف والاعتناء بنظافة الموقف بشكل عام
طباعة لواصق خاصة للمركبات
إقامة كشك في الموقف لتشغيله ككافتيريا، والإعلان عن تضمينه
اعتماد تبعية العاملين في الموقف لدائرة التخطيط والتطوير في البلدية

وفي ذات السياق، يقرر المجلس طباعة لاصق خاص لسيارات خط الخليل في موقف الجراشي، واستيفاء رسوم قدرها (50) شيكل من كل سيارة.

وبعد الإطّلاع على توصيات لجنة الأسواق، اتخذ المجلس أربعة قرارات حول التنازل عن محلين في السوق المركزي، ومنح خصومات على محل، وتغيير حرفة، وكذلك تخفيض قيمة إيجار كشك.

وفي سياق آخر، قرر المجلس تحويل الطلبات الواردة من سكان شارع واد الجمل من عبّارات وإنارة وحاويات نفايات وصيانة ... الخ.، إلى الدوائر المختصة في البلدية للتنفيذ ضمن الإمكانيات المتاحة.

ووافق المجلس على طلبات لاستخدام ساحة المهد: بتاريخ 1/4/2016 لإقامة ماراثون فلسطين الدولي الرابع 2016، ويوم 2/4/2016 لإقامة مهرجان يوم الطفل الفلسطيني.

          واعتمد المجلس عدّة معايير لمنح خصومات على رسوم النفايات لبعض الحالات الواردة للبلدية، في سبيل سرعة إنجاز العمل والتعامل بمهنية وتوحيد المقاس للتعامل مع الملفّات المقدّمة.

ويقرر المجلس منح المستأجرين في عمارة البلدية القديمة حسماً قدره (20%) من المستحقات المطلوبة عليهم للبلدية خلال فترة تنفيذ مشروع تأهيل مبنى البلدية وساحة المهد، تعويضاً لهم عن الضرر الذي لَحِقَ بهم جرّاء تنفيذ أعمال المشروع.

كما يقرر تكليف المستشار القانوني لمتابعة القضايا المرفوعة على البلدية من أصحاب الأكشاك السبع المهدومة عام 1999 لإقامة مشروع مركز السلام وتأهيل ساحة المهد، بالرجوع لكافة الاتفاقيات الموقّعة بهذا الخصوص.

هذا وكان المجلس البلدي قد انعقد بصفته اللجنة المحلية للتنظيم والبناء، في جلسته رقم (216) بتاريخ 29/2/2016، وجلسة أخرى رقم (215) بتاريخ 24/2/2016 قرر خلالها تحويل طلبات تأهيل وتزفيت شوارع وبناء أسوار ساندة إلى المشاريع المستقبلية، واتخذ عدّة قرارات بخصوص الأبنية والتنظيم في المدينة، كما وافق على سبعة تراخيص لمحلات، وعشر رخص إعمار، وتكليف الدوائر المعنية لإعداد مقترح مشروع لترميم درج مرقص – درج تراثي متفرّع من عقبة السلالة من أجل رفعه إلى جهات مانحة.

كما قرر إعادة الإعلان عن وظيفة مهندس موقع لمشروع تأهيل شارع النجمة حسب الأصول والإجراءات المتّبعة، وأحال ثلاثة استدراج أسعار وفقاً لتوصية لجنة العطاءات.

مباشر من ساحة المهد