بلدية بيت لحم تنظم لقاءً جماهيراً لعرض قضية محطة الباصات المركزية على مواطني ومؤسسات المدينة

2016-03-19 14:17:16
)

نظمت بلدية بيت لحم اليوم السبت الموافق 19-3-2016، لقاءً جماهيراً في قاعة فيينا لعرض ومناقشة قضية محطة الباصات المركزية، وفي بداية اللقاء رحبت رئيسة البلدية الأستاذة فيرا  بابون بالحضور وأكدت أن هذه القضية هي قضية مدينة، وكان من الهام أن نضع مواطنينا عند اخر التفاصيل، وأشارات أنه من الضروري مشاركة أبناء المدينة بهذه القضية لما تحمله من أبعاد لصالح بيت لحم التي لا تمتلك الكثير من الموارد، وليعلم الجميع أهمية استلام البلدية للمحطة والتي ستعود بالفائدة الكبيرة للنهوض بالمدينة وخدمة المواطن التلحمي والزائر الأجنبي،  كما وتطرقت بابون في هذا اللقاء الى تفاصيل هذه الإتفاقية التي تعود للعام 1999 حيث ذكرت كافة بنودها وتفاصيلها، وأشارت أن شركة فلسطين للإستثمار العقاري لجأت  إلى التحكيم ثلاث مرات:
التحكيم الأول موضوعه إلتزام البلدية برهن قطع الأراضي المقام عليها المشروع لصالح الشركة. وقد صدر قرار بتاريخ 1-12-2010 مفاده ان البلدية غير ملتزمة بهذا الشرط والقرار مطعون به من قبل الشركة.
التحكيم الثاني وموضوعه تمديد مدة المشروع خمس سنوات تعويضا للشركة عن الخسائر التي لحقت بها جراء إندلاع انتفاضة الأقصى، وصدر القرار بتاريخ 27-1-2014، بالتمديد لمدة سنتين، والقرار مطعون به من قبل البلدية.
التحكيم الثالث موضوعه إلتزام البلدية بدفع تعويض (4.943.432 ) دولار للشركة، بسبب ما أشارت إليه الشركة حول عدم ادخال البلدية لحافلات السياحة إلى المحطة  والتي تقصد كنيسة المهد. والتحكيم مازال جارياً ولم يفصل به بعد، وفيما يخص قرارات المجلس البلدي بشأن طلب الشركة للتمديد، قالت بابون أنه بجلسة رقم ( 339 ) بتاريخ 15-6-2011، رفض المجلس مبدأ التمديد بالإجماع والتأكيد على تقيد البلدية بالفترة الواردة بالإتفاقية. وفي جلسة رقم ( 175 ) بتاريخ 24-6-2015 وجلسة رقم ( 177 ) بتاريخ 8-7-2015 رفض المجلس عرض الشركة لتطوير المحطة مقابل تمديد مدة الإستثمار، وطالب بتشكيل لجنة لمتابعة التحضيرات اللازمة لإستلام المحطة ووضع تصور لإدارة البلدية لها.
هذا وكان هناك العديد من المداخلات التي تؤكد على أهمية استلام البلدية لهذه المحطة والتي قد تدر الكثير لصالح المدينة والمشاريع التنموية. 
ويذكر أن الصحافي حسن عبد الجواد كتب مقالاً صحفياً مطولاً تناول به هذه القضية، كان قد نشر من خلال عدد من وسائل الإعلام، وللعودة إلى هذا المقال يمكنكم زيارة الرابط التالي:
https://bethlehem-city.org/bethlehemcitycenter

 

مباشر من ساحة المهد