بلدية بيت لحم تشارك في ورشة عمل إلكترونية بعنوان "خطة الطاقة المتجددة لمدينة بيت لحم للأعوام 2020-2030"

2021-01-05 21:29:33
)

في إطار سعي بلدية بيت لحم الى إيجاد مصادر بديلة للطاقة وخاصة ضمن مشروع "نور  للطاقة المتجددة"، شاركت بلدية بيت لحم ممثلة بمدير دائرة التخطيط والمشاريع م. زياد السايح، ورئيس قسم الإنارة م.عبد فواغرة، بورشة عمل إلكترونية بعنوان "خطة الطاقة المتجددة لمدينة بيت لحم للأعوام 2020-2030".

كان ذلك بمشاركة شركة كهرباء القدس فرع بيت لحم ممثلة بمديرها م.جواد أبو زر، ومجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة ممثلاً بمديره التنفيذي م. إياد أبو ردينة، والشركاء الإيطاليين من بلدية تورينو، وشركة كهرباء محافظات شمال ايطاليا، ومكتب لينكس الهندسي في تورينو، وجامعة البولتكنيك في تورينو، ومكتب Ai Engineering في تورينو ومؤسسة VIS Palestine.

تم مناقشة خطة مدينة بيت لحم للطاقة المتجددة للأعوام 2020-2030 وإستراتيجيات ومشاريع مقترح العمل بها، ومن أبرزها إنشاء محطات طاقة شمسية في مواقع مختلفة في المدينة، وتجديد شبكة إنارة الطرق الى نوع ليد موفّر للطاقة، وإنشاء محطة توليد غاز طبيعي من المخلفات العضوية.

وقام مدير دائرة التخطيط والمشاريع م. زياد السايح بتقديم عرض عن المشاريع التي تعمل عليها بلدية بيت لحم في الوقت الحالي بتمويل من بلدية تورينو ومن ضمنها تركيب محطة طاقة شمسية فوق محطة الباصات المركزية بقدرة 300 كيلو واط، وأخرى على سطح مركز السلام بقدرة 62 كيلو واط، وأخرى فوق مبنى ملعب دافيد أستوري بقدرة 10 كيلو واط، وإستبدال 200 وحدة إنارة في شوارع مختلفة في المدينة والتي سيتم البدء بالعمل عليها في شهر شباط. وأكد السايح بأن بلدية بيت لحم وبصفتها عضوًا في ميثاق رؤساء البلديات للمناخ والطاقة تسعى الى تقليل استهلاك الكهرباء من خلال إيجاد مشاريع مماثلة، مشيراً الى أن بلدية بيت لحم من خلال شراكتها مع مدينة كولون الألمانية ستقوم بتنفيذ مشاريع لتجديد شبكة الإنارة في مدينة بيت لحم خلال العامين القادمين.   

وبدوره قدم مدير شركة كهرباء القدس فرع بيت لحم م. جواد أبو زر عرضاً ضوئياً عن شركة كهرباء القدس ومشاريعها وإستراتيجياتها واحتياجاتها. كما قدم المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة ملخصاً عن مشروع إنشاء محطة توليد غاز طبيعي من المخلفات لعضوية، مؤكداً على الحاجة المُلحّة لإيجاد تمويل لهذا المشروع لما له من أثر في الحفاظ على البيئة في محافظة بيت لحم وإيجاد مصادر للطاقة من خلاله.

كما وأكدت مديرة دائرة التعاون الدولي في بلدية تورينو ماريا بوتيليري على إهتمام بلديتها في استمرار هذه المشاريع وأعربت عن نية البلدية في تقديم دعم جديد لتغيير وحدات الإنارة القديمة في بعض شوارع المدينة ورغبتها في تقديم تصميم فني وتنفيذه لإنارة عيد الميلاد في ساحة المهد للعام القادم، خاصة وأن إنارة شجرة الميلاد في بيت لحم وساحة المهد تُضاء هذا العام من خلال مشروع "نور" بالطاقة الشمسية.

مباشر من ساحة المهد