انطلاق ماراثون فلسطين الدولي السادس من ساحة المهد في بيت لحم

2018-03-23 11:45:35
)

انطلق صباح اليوم الجمعة الموافق 23-3-2018 في مدينة بيت لحم ماراثون فلسطين الدولي السادس، حيث أعطى إشارة الإنطلاق كل من محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري، ورئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان، والوزير عصام القدومي ممثلا عن اللواء جبريل الرجوب، ومدير شرطة محافظة بيت لحم العقيد حقوقي علاء الشلبي، وعدد من الشخصيات الإعتارية.

 وشهد الماراثون لهذا العام مشاركة ما يزيد عن (7000) عداء وعداءة بحضور كافة أطياف الشعب الفلسطيني من مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل الفلسطيني وأكثر من (70) جنسية من بينها بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، الدنمارك، النرويج، ايطاليا، فرنسا، وغيرهم. أما نسبة المشاركة النسوية فكانت الأعلى منذ ستة مواسم ووصلت إلى 50 %، وكان هناك مشاركة كبيرة من الأشخاص ذوي الإعاقة.

وجاء الماراثون  لهذا العام ليشمل الفئات التالية  42 كم، و سباق 21 كم، وسباق 10 كم ، وسباق 5 كيلو للعائلة وذوي الإعاقة.

ويتمثل الهدف من إقامة الماراثون في ترسيخ ثقافة الركض في فلسطين وإتاحة الفرصة أمام الفلسطينيين للحركة بأسلوب جديد وممتع مما يفضي إلى تكوين علاقات محلية ودولية وتعريف العالم الخارجي بوجه فلسطين الحضاري والثقافي ورفع مستوى الوعي الثقافي والحضاري بين شعوب العالم. أما انطلاقته للعام السادس من مدينة بيت لحم فتؤكد على رسالة مدينة بيت لحم وقضية الشعب الفلسطيني بحقه بحرية الحركة والعدالة والسلام.

كما تم  اعتماد مسار السنوات السابقة للماراثون إبتداءً من ساحة المهد مرورا بشارع المهد وجدار الفصل العنصري  ومنطقة المفتاح في مخيم عايدة شمال بيت لحم، مرورا بشارع القدس الخليل، ومنطقة البالوع في بلدة الخضر، ومن ثم منطقة النشاش والعودة إلى نقطة البداية في ساحة المهد.

ومن جانبه أكد رئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان أن بيت لحم تعج كل عام في فترة ماراثون فلسطين بالحضور الفلسطيني والعربي والعالمي، وللماراثون الدور البارز في نقل رسالة فلسطين وتحدياتها إلى العالم في ظل الحصار ووجود جدار الفصل العنصري، كما يشكل فرصة للتبادل الحضاري.

ويُذكر أن النجم يعقوب شاهين قد شارك مع اليونسيف في أغنية خاصة تم إطلاقها في الماراثون في ساحة المهد.

 

مباشر من ساحة المهد