اللقاء المجتمعي التشاوري الاول للبدء بمشروع فرز الكرتون والورق في محافظة بيت لحم

2020-11-08 16:10:18
)

استضافت بلدية بيت لحم اللقاء المجتمعي التشاوري الأول للبدء بمشروع فرز الكرتون والورق في محافظة بيت لحم والذي يأتي ضمن المشروع الأساسي المدن المتكاملة والحضرية الممول من صندوق تطوير وإقراض البلديات ووزارة الحكم المحلي بدعم من البنك الدولي.

كان ذلك بحضور ممثلين عن البلديات المشاركة في المشروع وهي بلديات بيت لحم، بيت جالا، بيت ساحور، الخضر، الدوحة، إرطاس، مجلس الخدمات المشترك لأدارة النفايات الصلبة، سلطة المياه والمجاري، مديرية الحكم المحلي في بيت لحم.

وفي بداية اللقاء أشارت المهندسة داليا أبو حشيش منسقة المشروع الى أن نشاط فرز الكرتون والورق في محافظة بيت لحم يتم بالشراكة بين مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة ومديرية الحكم المحلي وبلديات محافظة بيت لحم. وأكدت أن ميزانيته تبلغ (150) ألف دولار. وشرحت أبو حشيش أن المشروع يهدف الى تعزيز قدرات الهيئات المحلية على التخطيط الحضري المشترك بشكل مستدام وخصوصاً في ما يتعلق بالأمور البيئية والمرتبطة بالتخلص من النفايات بشكل سليم وتحسين الآثار البيئية وبالإضافة الى الأهمية الإقتصادية لتقليل تكلفة إدارة النفايات الصلبة على البلديات.

وأفاد المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظة بيت لحم السيد إياد أبو ردينة الى أن المشروع سيعمل بشكل مباشر على فصل الكرتون عن النفايات في المحافظة وإعادة تدويرها مما سيساهم في التخفيف من تكلفة التخلص من النفايات في مكب المنيا والتقليل من التلوث البيئي في المحافظة. ثم قدّم أبو ردينة شرحاً لممثلي المؤسسات الشريكة عن مكونات المشروع ومراحله وآلية العمل عليه.

ويأتي هذا المشروع ضمن مساعي بلدية بيت لحم ومجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة للتقليل من إنتاج النفايات وإيجاد مبادرات لإعادة تدويرها ورفع الوعي المجتمعي حول ضرورة الحفاظ على نظافة المدينة وترسيخ هذه الثقافة ضمن رؤية متكاملة وشاملة.

مباشر من ساحة المهد